مشاهدة : 14304
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

الصداقة والصديق...

الصداقة والصديق كم نحن بحاجة في هذه الايام الى صديق حميم هو شقيق الروح ومؤنس ... مقالات منوعة فكرية اجتماعية ثقافية نقاش جاد مشاكل حل مشكلة افكار هادفة نقاشات بنائة

مقالات مشابهه موضوع على صله

  1. أول خطوات في فن الصداقة , خطوات الصداقة للحصول عليها 2014
    بواسطة الدنيا مولد في المنتدى علم النفس تطوير الذات التنويم المغناطيسي البرمجة العصبية
  2. هل يكون الحبيب صديق ؟ والصديق حبيب
    بواسطة *نظرةة تفاؤل* في المنتدى مقالات منوعه موضوع عام منوعات مواضيع
  3. آداب الصداقة والصديق
    بواسطة hetaf19 في المنتدى مواضيع دينية اسلامية عن دين الاسلام
  1. #1
    اسيرالوهم غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    العمر
    29
    المشاركات
    2,774
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات


    الصداقة والصديق


    كم نحن بحاجة في هذه الايام الى صديق حميم هو شقيق الروح ومؤنس الوحدة والمدافع في حال الغياب والذي تستطيع ان تبث له همومك واحلامك دون تكلف او حذر ومواربة "فليس باخيك من احتجت الى مداراته"كما يقول الامام الشافعي.
    كم نحن بحاجة الى صداقة تستمر في السراء والضراء وخاصة ما نراه من اشتداد النزعة المادية وغلبة الروح الانانية؛ فالصداقة مشتقة من الصدق ولابد ان يكون فيها من الصراحة والعفوية ما ترتاح اليه النفس ومثل هذه الصداقة هي لذة روحية يدركها من يسر الله له ان تنعقد المودة بينه وبين رجل من ذوي الاخلاق النبيلة والاداب العالية.

    ليس بالامر الهين ايجاد مثل هذا الصديق وخاصة بين الانداد حيث تكثر المنافسة والحسد واذا لم يكن صديقا حميما فقد يكتم عنك ما في نفسه ثم يستخدم ما سمعه منك ليطعنك ويرديك في الوقت الذي يريد اذا استطاع

    في الانسان جوانب كثيرة متنوعة الى درجة ان احدا من الاصحاب ليس قادرا على الاحاطة بها جميعا او فهمها جميعا ولذلك تكثر الاخطاء في نظرة هؤلاء الاصحاب الى صاحبهم ويضطر هو للاحتفاظ ببعض جوانب نفسه واطلاع الاخرين على بعضها مما يراه جديرا بالبوح وهذا لا يعني عدم وجود صداقة حقيقية ولكن اذا وجد هذا الصديق فيجب ان نشد ايدينا عليه ونكون اشد ضنا به من النفائس والاموال ولا نعامله بالمداراة والمواربة ولكن بصفاء النفس والقلب

    قال مجاهد: اذا تراءى المتحابان فتصافحا وتضاحكا تحاتت خطاياهم فقال له عبدة بن ابي لبابة: ان هذا ليسير قال له: لا تقل ذلك؛ فان الله يقول: ﴿ لو انفقت ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم ﴾

    ومن الحرص على الصداقة ما حكاه القاضي عياض في المدارك ان الامام سحنون وصاحبيه عون بن يوسف وابن رشيد دخلوا على اسد بن الفرات فسالهم عن مسالة فابتدر لجوابه صاحبا سحنون وسكت سحنون؛ فلما خرجوا قال له صاحباه: لم لم تتكلم فقال سحنون: ظهر لي ان جوابكما خطا وبين لهما ذلك فقالا: لم لم تتكلم بهذا ونحن عنده قال سحنون: خشيت ان ندخل عليه ونحن اصدقاء ونخرج ونحن اعداء

    ان صداقة الفضلاء من الناس تنبت نباتا حسنا وتعطي ثمارها ولكن قد يظهر من الصديق هفوة او هفوتان فلا يعني ذلك الهجر والملام ولكن الاعذار او العتاب
    ومن طرائف ما قرات عن الصداقة ان دراسة علمية قام بها فريق من جامعة كنجز كولج في لندن تدعو الى تنمية التواصل بين الانسان واصدقائه وان الصداقة هي الفرصة لحياة هنيئة وانها تبقي الانسان في حال الحيوية والنشاط وخاصة عندما يقوم برعاية اصدقائه

    مع خالص احترامي لكم
    ابوفارس



    من مواضيع اسيرالوهم :


  2. #2
    صورة هاااااااجس
    هاااااااجس غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    299
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    جيت على الوتر الحساس يا اسير الوهم توني كاشفه صديقتي الصدوقه على حقيقتها

    مير ما اقول الا الله يستر عليها والله يعوضني باحسن منها

    سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا

    من مواضيع هاااااااجس :


  3. #3
    صورة ابوساهر
    ابوساهر غير متصل vip مشاغب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    القـصيــــم
    العمر
    31
    المشاركات
    2,476
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    في الحقيقة يصعب في وقتنا الحالي إيجاد شخص عليه القيمة ويعتبر صديق بمعنى الكلمة

    وهو بالتأكيد عملة نادرة في أيامنا هذه ...

    ومن هذا المنطلق فإن الصديق يعتبر ثروة إذا كان بمعنى الصداقة الحقيقية وخسارته هي أشبه ما

    تكون بخسارة الأنسان لثروته المادية أو أكثر فداحة لأن المال يأتى بغيرة أما الصديق الحر الذي

    يؤمن بمعنى الصداقة ويؤدي واجباتها وحقوقها فإن خسارته تكون بدون عوض

    فمن لديه صديق يعز عليه فليتشبث به ويكرمه لأن الصديق هو توأم الروح



    رد سابق لي لأحد المواضيع

    من مواضيع ابوساهر :


  4. #4
    صورة حصيصه والوغادين السبعه
    حصيصه والوغادين السبعه غير متصل مشرفه قديره سابقآ
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    3,010
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الصداقه شي جميل..
    بس المثل يقول احذر عدوك مره واحذر صديقك الف مره..
    لان الصديق جرحه يالم اكثر وصعب العقل يستوعبه..
    والصديق الطيب محد يقدر يستغني عنه وكلنا بحاجه له .

    مشكور مشرفنا الغالي اسير الوهم

    من مواضيع حصيصه والوغادين السبعه :


  5. #5
    اسيرالوهم غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    العمر
    29
    المشاركات
    2,774
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    شكرا والله وماقصرتم على احلى ردود
    وماقصرتم
    مع خالص احترامي لكم
    ابوفارس

    من مواضيع اسيرالوهم :


  6. #6
    S w w a 7 غير متصل اداري قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    {...تحت ظـل نجمه
    المشاركات
    4,265
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

  7. #7
    صورة ~آريـشْ آلعِـينْ~
    ~آريـشْ آلعِـينْ~ غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    802
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

  8. #8
    اسيرالوهم غير متصل مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    العمر
    29
    المشاركات
    2,774
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    197
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    الصدااقه تعتبر من اجمل العواامل التي تسااعد على السعاده
    خصوصا اذا كانت على اساس صحيح ومعتمده على الصدق والاخلاص في التعاامل
    والصديق المخلص في هذه الاياام يعتبر معدن نفيس من الصعب ايجااده
    ومن يجده يجب عليه المحاافظه عليه والارتبااط به

    وفي وقتناا الحااضر للاسف الشديد ارتبطت الصدااقه بالمصاالح الشخصيه الزاائلة
    والتي بزواالهاا تزوول الصدااقه


    والف شكر اسير الوهم على روعه موضوعك

    وريعطيك العاافيه

    .........................

    شيهان نجد

    من مواضيع شــيــ نــجــد ــهــان :


  10. #10
    صورة يزن555
    يزن555 غير متصل اداري قدير سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    مقابل بيت ابو برغش يفتح على المسجد
    المشاركات
    6,250
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكور اخوي
    ومشرفنا الغالي اسير الوهم
    على الموضوع الراااائع والجميل

    بصراحة الصديق الوفي صار عملة نادر في زمن الماديات

    تسلم اخوي


    تحياتي
    ي555زن

    من مواضيع يزن555 :


  11. #11
    صورة ورد الريف
    ورد الريف غير متصل مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    1,178
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مرحبا

    اخوي

    اسير الوهم

    بصراحة اشكرك كل الشكر على هذا الموضوع الرائع

    من جد موضوع رووووعة

    يعطيك الف عافية اخوي

    تقبل تحيااااااتي...

    من مواضيع ورد الريف :


  12. #12
    صورة ملاك الغيد
    ملاك الغيد غير متصل اداريه سابقه
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    2,568
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكور اخوي ابو فارس على المواضيع المميزه

    صراحه موضوع جدا رائع

    لاتحرمنا من جديدك

    تحياتي لك

    ملاك الغيد

    من مواضيع ملاك الغيد :


  13. #13
    صورة ام سلوم
    ام سلوم غير متصل صعب اننا نوصفه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    احلى مكان في الدنيا (( الرياض ))
    العمر
    24
    المشاركات
    6,010
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

  14. #14
    الطالب المجهول غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    32
    المشاركات
    2
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    شكرا لمشرفنا على هذا الموضوع القيم المميز الذي يجب ان يطبق في جميع انحاء العلم ولكن هنالك اصدقاء لا يصاحبون للمصابحة بل لاغراض2 اخرى لا داعي لذكرها لكن انا لا اقول ان معظمهم بل نسبة عالية منهم
    وفي النهاية يرجع الشئ للضميراولا واخيرا

    مع التحية
    الطالب المجهول

    من مواضيع الطالب المجهول :


    • #15
      اسيرالوهم غير متصل مشرف سابق
      تاريخ التسجيل
      Jul 2005
      العمر
      29
      المشاركات
      2,774
      Thanks
      0
      شكر 0 مرات في 0 مشاركات
      شكرا حبايبيبي على مرووركم
      وبالفعل صار الصديق عملة نادرة من ذهب تجدها

      تسلموا على روردكم وماقصرتم
      مع خالص احترامي لكم
      ابوفارس

      من مواضيع اسيرالوهم :


    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    كلمات دليلية Tags

    جميع ماينشر يمثل الكاتب ولايمثل الموقع والادارة والمشرفين
    الدورات التدريبية جامعة نجران
    يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook